أثاربعض المنتسبن للمنتدى بعض الشبهات فيمايخص الركن الخاص بالتكهن بالمباريات الرياضية في المنتدى وأفتوابعدم جواز ذلك ولازالة اللبس فتحت هداالموضوع
تنص القاعدة الأصولية على أن الحكم الشرعي يدورمع العلة عدماأواثباتا
فلنطبق هده القاعدة على المسالة الخاصة بنا
ان التحريم الواردانماوردفى الكهان الذين يدعون معرفة الغيب ويعلمون ماسيكون بصفة الجزم وقد وردت فيهم نصوص كثيرة تنهى عن الذهاب اليهم وسؤالهم من أتى عرافاً فسأله لم تقبل له صلاةٌ أربعين يوماًرواه الامام مسلم
قال تعالى:قُلْ لَايَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ النمل65 وقال تعالى:وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَايعْلَمُهَاإِلَّاهُوَ
الأنعام 59من خلال هده الأيات يظهرلناجليا أنه لاأحديعلم الغيب الاالله وأن من أتى كاهناأوعرافاوصدقه فقدكفربماأنزل على محمد صلى الله عليه وسلم
فعلة التحريم هي منازعة الله فى صفة من صفاته وهى العلم المطلق بما كان ومايكون والكهان اءنما بفعلون ذلك من أجل التكسب وأكل أموال الناس بالباطل
وأمامجردالتوقعات المبنية على قرائن معينةإذالم يجزم الشخص بحصول ما يتوقعه كأن يتوقع فوزفريق معين لكونه أكثرمهارة وخبرة في اللعب دون أن يقطع بحصول مايتوقعه فهذالابأس به لأنه من جنس الفراسة شريطةألا يتبع التكهنات مراهنات مالية لأنه يصبح قمارافيلحقه التحريم
وهده المسالة تشبه الى حد بعيدالتوقعات الجوية المبنية على قرائن علمية ولم يقل أحدمن العلماءأنهاحرام
وأخيراأوصي الاخوة بعدم التسرع فى الفتوى والنظر بعمق الى المسائل المتشابهة والله أعلم