Bienvenue, Invité

Merci de vous connecter ou de vous inscrire.

Connexion avec identifiant et un mot de passe

Auteur Sujet: وفاق سطيف وشباب قسنطينة وشباب باتنة في ورطة  (Lu 1828 fois)

CSConstantine.Net

  • Forumiste Nachet
  • *
  • Hors ligne Hors ligne
  • Messages: 2074
وفاق سطيف وشباب قسنطينة وشباب باتنة في ورطة
''الفاف'' ترفض المدربين الأجانب بدون إجازات اتحادات قاراتهم

في ظل الصرامة التي أبدتها الاتحادية الجزائرية لكرة القدم تجاه المدربين الأجانب العاملين في أندية بطولة الدرجة الأولى المحترفة، ستضطر أندية وفاق سطيف وشباب قسنطينة وشباب باتنة إلى خوض مبارياتها في غياب مدربيها على خط التماس، نظرا لعدم امتلاكهم لإجازة ''ب'' صادرة من اتحاديات قارات بلدانهم، على غرار إجازة ''الكاف'' المفروضة على المدربين الجزائريين.

حسب ما علمناه من ''الفاف''، فإن رئيسها محمد روراوة يرفض رفضا قاطعا استصدار إجازات للمدربين الأجانب العاملين في أندية الدرجة الأولى المحترفة، الذين لا يحوزون على إجازة ''ب'' صادرة من اتحاديات قارات بلدانهم، وبالتالي ستكون أندية وفاق سطيف وشباب قسنطينة وشباب باتنة معنية بهذا الإجراء، إذ أن مدرب الوفاق الفرنسي كاستيلان لا يملك إجازة صادرة من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، لأن الاتحادية الفرنسية لكرة القدم لا تتعامل بمثل هذه الإجازات لحد الآن. ومن جهته، يحوز مدرب ''السنافر''، البرازيلي دوس سانتوس على شهادة أستاذ في التربية البدنية في بلاده دون امتلاكه لإجازة ''ب'' صادرة من اتحاد أمريكا اللاتينية لكرة القدم. وفي نفس الوضع يتواجد مدرب شباب باتنة، العراقي عامر جميل الذي يفتقر لإجازة ''ب'' صادرة من اتحاد آسيا لكرة القدم، وبالتالي سيضطر هؤلاء المدربون الثلاثة إلى قيادة تشكيلاتهم خارج أسوار الميادين، وسيضطرون إلى تسيير المباريات عن طريق الهاتف النقال مع مساعديهم. لكن مثل هذه الظروف لا تخدم مصالح الأندية الثلاثة، لأن بصمة المدربين ستكون ناقصة. وإذا كان مسؤولو هذه الأندية يراهنون على ''الفاف'' للحصول على ترخيص خاص يسمح لمدربيهم بقيادة فرقهم من على خط التماس، فإن مصادر عليمة تشير إلى أن الرئيس روراوة متمسك بقراره، حتى يسد الأبواب أمام الأندية و''المناجرة'' لجلب كل من هب ودب من المدربين الأجانب.
وعلى عكس ذلك، فقد أبدت الهيئة الكروية في بلادنا نيتها في التعامل بليونة كبيرة مع المدربين الجزائريين الذين لا يحوزون إجازة ''ب'' صادرة من ''الكاف''، في صورة مدربي شبيبة بجاية وشبيبة القبائل فؤاد بوعلي وموسى صايب على التوالي، حيث لا تمانع الاتحادية في منح ترخيص للمدربين المذكورين من قيادة فريقيهما على التماس دون إصدار إجازة مدرب، إذا ما أبديا استعدادا لإجراء تربصات تكوينية للحصول على شهادات تؤهلهما للحصول على إجازة ''الكاف''.


ياسين فرصادو، رئيس مجلس إدارة شباب قسنطينة


''لا مشكل مع دوس سانتوس لأنه يحوز كل الشهادات''


أوضح، أمس، رئيس مجلس إدارة شباب قسنطينة، ياسين فرصادو، لـ''الخبر'' بأن المدرب الجديد للفريق، البرازيلي جوزي دوس سانتوس، ليس له أي مشكل من ناحية الحصول على الإجازة التي تسمح له بممارسة مهامه بصفة طبيعية في الجزائر والدخول إلى أرضية الملاعب. وأكد المتحدث بأن التقني البرازيلي يملك شهادات التدريب (أ)، (ب) و(ج) التي مكنته من الحصول على الإجازة من اتحادية أمريكا اللاتينية لكرة القدم.
وأشار المتحدث إلى أن إجازات الطاقم الفني للفريق ولاعبيه ستودع، نهار اليوم، على مستوى الاتحادية ''وسننتظر رد هذه الأخيرة على مدى شرعيتها بصفة نهائية''. ويبقى أن نشير إلى أنه يفترض ألا يجد المدرب دوس سانتوس أي إشكال من هذه الناحية، بالنظر إلى سجله التدريبي الحافل، حيث تقلد زمام أمور كبرى الفرق العربية على غرار الهلال السوداني، النجم الساحلي التونسي، الوداد البيضاوي المغربي، الريان القطري وغيرها من الفرق.

ش. فيصل الخبر
Adler grün und schwarz immer höher
CSC